أفاق القانون

للمحــامــأة وللاستشــارات القــانونية

MENU
الرئيسية » أرشيف المواد
مناط الإثبات في المواد الجنائية بحسب الأصل - فيما عدا ما ورد بشأنه نص خاص هو اقتناع القاضي واطمئنانه إلى الأدلة المقدمة إليه في الدعوى فمتى كان المجني عليه قد أدعى بأن الورقة التي تحمل توقيعه على بياض قد ملئت بخلاف المتفق عليه فكان يتعين على المحكمة أن تلزمه بإثبات ذلك بكافة طرق الإثبات القانونية لأن ما يدعيه على خلاف الظاهر وكان الحكم المطعون فيه قد خالف هذا النظر و اتخذ من عجز الطاعن عن إثبات صح
ة بيانات سند الدين دليلا على ملء الطاعن هذه البيانات بخلاف المتفق عليه وانتهى إلى إدانته عن جريمة خيانة ائتمان الإمضاء المسلمة له على بياض المعاقب عليها بالمادة 340 من قانون العقوبات فان المحكمة تكون قد فهمت القانون على غير وجهه الصحيح ويكون حكمها معيبا بالفساد في الاستدلال مما يوجب نقضه .
( م 340 من قانون العقوبات )
( م 302 ، 310 ، 311 من قانون الإجراءات الجنائية )
( الطعن رقم 5881 لسنة 53 ق - جلسة 1987/2/15 س 38 ص 287 )
مشاهده: 1766 | أضاف: admin | التاريخ: 2012-08-29 | تعليقات (0)

من المقرر أن تغيير الحقيقة في الورقة الموقعة على بياض ممن استؤمن عليها هو نوع من خيانة الأمانة معاقب عليه بالمادة 340 من قانون العقوبات وأن ثبوت صحة التوقيع يكفى لإعطاء الورقة العرفية حجيتها في أن صاحب التوقيع قد ارتضى مضمون الورقة والتزم به أراد نفى هذه الحجية لادعائه ملء بيانات الورقة الموقعة منه على بياض بخلاف المتفق عليه بينه وبين الدائن كان عليه أن يثبت ما يدعيه بكافة طرق الإثبات .
( م 340 ع )
( الطعن رقم 5881 لسنة 53 ق جلسة 1987/2/15 س 38 ص 287 )
مشاهده: 966 | أضاف: admin | التاريخ: 2012-08-29 | تعليقات (0)

خيرا وبعد انتظار على أكثر من لهب للجمعية العمومية لنقابة المامين قرر المجلس المؤقت لنقابة المحامين برئاسة المستشار حسين عبد الحميد رئيس محكمة الاستئناف، اجراء انتخابات النقابة يوم الأحد الموافق 20 نوفمبر المقبل، وسيتم إجراء انتخابات الإعادة يوم الجمعة الموافق 27 نوفمبر الجاري؛ وذلك بعد أن أنهت اللجنة الفنية المشكلة من خبراء وزارة العدل تقريرها بتنقية الجداول،وجاء ذلك بالقراررقم 36 الذى صدر منذ قليل عن  المجلس المؤقت لنقابة المحامين ، والذي سيتم نشره في جريدتي واسعتي الانتشار وفي مقر النقابة العامة والنقابات الفرعية غدًا .

جدير بالذكر أن اللجنة القضائية المشرفة على النقابة قد دعت من قبل لإجراء الانتخابات 15 اكتوبر الجارى ولكنها عدلت عن الموعد بسبب عدم الانتهاء من تنقية الجداول ولكن ما أثار حفيظة المحامين هو عدم تحديد موعد محدد للانتخابات نتج عنه صدام بين اللجنة القضائية وجموع ... قراءة التالي »

مشاهده: 977 | أضاف: admin | التاريخ: 2011-10-25 | تعليقات (0)

التقى محامو الجيزة برئاسة طه راشد رئيس لجنة الدفاع عن المحامين، المستشار الدكتور عبد المجيد محمود النائب العام ، مطالبين بتفعيل مواد قانون المحاماة 49و54 الخاصة بحصانة المحامي أثناء توجهه إلى عمله وأثناء تواجده في مكتبه .

وفي استجابة فورية لمطالب المحامين أمر النائب العام في توجيه كتابي للواء عابدين يوسف مدير أمن الجيزة رقم 7945 في 29مايو، بتفعيل مواد قانون المحاماة وإصدار الأوامر إلى أقسام ومراكز الشرطة في هذا الشأن بحصانة مكاتب المحامين وحمايتهم أثناء تأدية عملهم.

 

مشاهده: 1247 | أضاف: admin | التاريخ: 2011-05-30 | تعليقات (0)

وصلت الآن مسيرة المحامين التي بدأت من قصر عابدين إلي ميدان التحرير للتضامن مع شباب التحرير، تنفيذا لتعليمات القوات المسلحة.
وقامت اللجان الشعبية بميدان التحرير بتفتيش نحو 6 آلاف متظاهر عبر أربع لجان كانت مخصصة لاستقبال الوافدين من المسيرة السلمية.
وقام الصحفيون والمحامون بإبراز "الكارنيه" الخاص بنقابتهم، وقد تم تفتيش باقي المتظاهرين بشكل ذاتي.
مشاهده: 927 | أضاف: admin | التاريخ: 2011-02-10 | تعليقات (0)

رئيس هيئة النيابة الإدارية طلب المساعدة من شخصيات سياسية وجهات رقابية للتدخل لدى رئيس الجمهورية للحيلولة دون سلب اختصاصات هيئة النيابة الإدارية فى مشروع قانون الوظيفة العامة الجديد، بعد المذكرة الرسمية التى أُرسلت إلى رئاسة الجمهورية حول الموضوع نفسه، وانفردت «المصرى اليوم» بنشرها. وأرسلت النيابة الإدارية إلى «المصرى اليوم» رداً على نشرها المذكرة التى تضم تحفظاتها على مشروع القانون، قالت فيه إن ما ورد فى مقدمة الخبر عن اتهاماتها لحكومة نظيف «غير صحيح»، مضيفة أنها أرسلت تحفظاتها للحكومة ووجهة نظرها فى بنوده.

 وقالت مصادر فى هيئة النيابة الإدارية إن نشر المذكرة سبّب حرجاً لرئيس الهيئة مع الحكومة، خاصة أن المذكرة اعتبرت أن مشروع القانون يؤثر بالسلب على اختصاصات النيابة الإدارية وعلى مصلحة المرافق العامة، وينتقص من الحماية القانونية للمال العام، ووأد الاعتداء عليه ويؤدى إلى تفاقم الفساد المالى والإدارى.

 كانت هيئة النيابة الإدارية ... قراءة التالي »

مشاهده: 952 | أضاف: admin | التاريخ: 2011-01-20 | تعليقات (0)

مفاجآت مثيرة كشفتها اللجنة المشكلة من إدارة الكسب غير المشروع ونيابة الأموال العامة للتحقيق فيما ورد في تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات حول إهدار المال العام بنقابة المحامين خلال فترة تولي سامح عاشور منصب النقيب في مخالفات بلغت 112 مليون جنيه..
وقالت بثينة القماش المحامية التي قدمت البلاغ مع زميلها المحامي سالم ابو غزالة أثناء عمل اللجنة اختفاء المدير المالي فور وصول اللجنة لمقر النقابة رغم شهادة زملائه أنه كان متواجداً طوال هذا اليوم وهو المسئول عن الخزنة التي تحوي الأوراق والمستندات التي من المفترض أن تخضع للتفتيش والفحص مما استدعي النيابة لتأجيل عملية فحص الملفات للسبت القادم واستصدار إذن بضبط وإحضار المدير المالي للنقابة. وقالت القماش إنها ستتقدم ببلاغ للنائب العام ضد سامح عاشور تتهمه فيه بالسب والقذف لأنه قال إن مقدمي هذا البلاغ غير محترمين ومرضي نفسيون.
مشاهده: 795 | أضاف: admin | التاريخ: 2010-10-10 | تعليقات (0)

دفتر زيارة على البوابة واربعة أفراد أمن للمهمة بزى خاص

تحت عنوان نقابة المحامين تضع الضوابط الامنية لحمايتها من الخارجين وبعد تكرار مايسمى فقد حقائب المحامين أشيع يوم الثلاثاء الماضى أن هناك اربع من المحامين سرقوا منهم شنطهم وكان منهم بشرى عبد المحسن وعلاء صالح نجم الذين سارعوا الى لجنة التحقيقات والشكاوى يتضررون من سرقة حقائبهم وتم فتح التحقيقات ورفعها الى الامين العام للنقابة حسين الجمال
واكد محمد عبد الغفار رئيس لجنة التحقيقات وعضو المجلس ان اللجنة اوصت بعض التدابير لحماية المحامين المتواجدين بدارهم
اخطار الامانة العامة والتوصية بعمل دفتر للزائرين المترددين على النقابة فيه موضوع اسم الزائر ورقم بطاقة العضوية وعنوان الثابت وسبب الزيارة
والامر بطباعة عدد 500 بطاقة زائر موضح لاثباتها بدفتر الزائرين على ان يضع الزائر بطاقة على صدره
وتوفير عدد اربعة من العاملين داخل النقابة كافراد امن بزى معين عن غيرهم تيسرا لهم لاداء مهامهم
والتوصية باختيار افراد امن اكفاء ويكونوا متواجدين داخل النقابة والكافتريا
يذكر ... قراءة التالي »
مشاهده: 959 | أضاف: admin | التاريخ: 2010-10-10 | تعليقات (0)

أكد محمد عبد الغفار عضو مجلس نقابة المحامين ورئيس لجنة التحقيقات والشكاوى، أن اللجنة أوصت باتخاذ بعض التدابير لحماية المحامين المتواجدين بالنقابة منها، إعداد سجل للزائرين المترددين على النقابة من غير المحامين، يدون فيه اسم الزائر وسبب الزيارة، على أن يترك الزائر بطاقة إثبات شخصيته.

ويقوم المحامى بإبراز الكارنيه عند الدخول، وذلك لحماية المحامين المتواجدين بمقر النقابة العامة والتأكد من شخصية المترددين على النقابة وتفادى بعض المشاكل التى تحدث بسبب المترددين على النقابة من غير المحامين، وأنه تم إخطار حسين الجمال الأمين العام للنقابة بذلك.


وأوضح عبد الغفار، أن ذلك جاء بناءً على التحقيقات التى أجرتها اللجنة فى الشكوى رقم 69، تقدم بها أربعة محامون الثلاثاء الماضى والمتعلقة بسرقة 4 حقائب منهم أثناء تواجدهم فى كافتيريا النقابة.


وكذلك بدأت النقابة التعاقد مع شركة لتأمين المقر من مخاطر الحريق وتدريب عدد من العمال بالنقابة على كيفية استخدام طفايات الحريق، وكذلك شراء طفايات حريق خاصة المكاتب والمواقع التى تحتوى على مواد قابلة للا ... قراءة التالي »
مشاهده: 760 | أضاف: admin | التاريخ: 2010-10-10 | تعليقات (0)

« 1 2 3 4 »